جلب الزوار - العمل على محتوى التدوينة من اجل جلب الزوار



كثيرون هم أولئك الذين يشتكون من قلة الزيارات على مدوناتهم ، وخاصة فى الايام الاولى من نشر المدونة ، وربما بقي الحال على ما هو عليه اذا لم نتدارك الامر ووضعنا خطة عملية من أجل جلب العشرات من الزوار والمستهدفين . ولا يفوتني هنا التذكير بأهمية التخطيط من أجل حسن استغلال الوقت ( قانون باريتو ) لتحقيق أهدافنا المرجوة . اذا هناك وسائل عدة لعملية جلب الزوار وان كانت تقنيات السيو والتمكن من معادلة محركات البحث Seo Equation أفضلها على الاطلاق ، 

ولكن هاته التقنيات لا تؤتي أكلها بين يوم وليلة ، لذا علينا التوجه الى وسائل أخرى فى الأثناء . وسوف نهتم مبدئيا بخطوات يجب اتباعها على مستوى محتوى المدونة وما يتعلق بها اساسا على أن نترك مسألة الاساليب المتنوعة للتسويق الالكتروني لتدوينة لاحقة . رغم بعض التداخل والتشابك بينها وبين ما سيرد ذكره أثناء هاته الخطوات :
الخطوة الاولى : علينا ان نضع فى الاعتبار أولا ان محتوى التدوينة هو اولى الخطوات التى يجب اتباعها من أجل جلب الزوار ، فلنحرص على أن تكون للتدوينة أضافة على مستوى المعلومة المفيدة للزائر،  لذا علينا تخصيص ساعة يوميا تقريبا  للبحث والتفكير وكتابة محتوى التدوينة حتى  يستفيد منها الزائر ونضمن عودته لاحقا . وهكذا تكون التدوينة ذات محتوى دسم ومفيد .

الخطوة الثانية : لابأس من كتابة تدوينة عادية بين الفينة والاخرى لا تحتوى على معلومات دسمة كالتى اشرتا اليها سابقا ولكن ذات محتوى من النوع  الأتى وصفه :


  • تدوينة تشير الى احدى مشاركاتك فى مدونات أخرى والتى بها رأي او موقف او اضافة لم تحتويها مدونتك .

  • تدوينة تطرح من خلالها اسئلة وتطلب من زوارك مشاركتك بأراءهم .

  • تدوينة بها خبرجديد  متعلق بمجالك سواء تعلق الامر بتوجه جديد على مستوى المدونة أو خارجها وترجو فائدة من اطلاع زوارك عليه .

  • تدوينة بها اضافات توضيحية لما ورد فى تدوينة من الصنف الدسم .


الخطوة الثالثة : تخصيص ساعة تقريبا يوميا للكتابة والتعليق فى المنتديات والمدونات ذات الصلة بمجال اهتمامك مع الحرص على ترك رابط لمدونتك ، ولتحرص على ان لا تكتفى فى نعليقنك  على مجرد الشكر ، بل كن مبدعا فى ترك بصمتك حتى تجلب انتباه الزائر اليك من خلال تعليقك فيأتى لزيارة مدونتك اشباعا لفضوله و للتعرف عليك أكثر .

الخطوة الرابعة : اربط علاقات مع أصحاب المدونات ذوي الاهتمام المشترك فى مجال التدوين ، وتبادل معهم الروابط . ولكن لا تعطي انطباعا لمن تريد تبادل الروابط  معه كونك تبتغى فقط جلب بعض الزوار عن طريقه ، ولكن احرص على اشعاره من كونك تحترم عمله وهكذا تكون الفائدة متبادلة .

الخطوة الخامسة : احرص على تمكين زوار مدونتك من التسجيل فى قائمتك البريدية للمدونة ، وهكذا تضمن اعلامهم بكل جديد فى مدونتك فيأتونك للزيارة بحثا عن المعلومة والافادة كما سبق وان أكدنا على ذلك فى أولى الخطوات .

هاته بعض الخطوات العملية والمجدية من أجل جلب الزوار أوردناها بايجاز مع فتح المجال لأضافاتكم فيما استفدتم به من خلال تجاربكم الشخصية ، فلا تبخلوا علينا بها . مع عودة لاحقة ان شاء الله فيما يتعلق بالاساليب المتنوعة للتسويق الالكتروني .


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -