المراجعة - وقفة للتخطيط والمراجعة


التخطيط و المراجعة

تعتبر هاته التدوينة رقم خمسون ، ورأيت لزاما علي أن أتوقف  للمراجعة واعادة النظر حتى نستأنف من جديد بعد وضع خطة واضحة المعالم لنكون على بينة من أمرنا  وما أحوجنا لوقفات المراجعة والمحاسبة فى كل مجالات حياتنا . ليس بالامر اليسير ولا بالسهل أن تشرف على مدونة وتلتزم بالكتابة ولو أسبوعيا وتحرص على أن تضيف كل تدوينة جديدا لما هو متواجد على الشبكة ، فلا يقتصر عملك على مجرد النسخ واللصق ، والأصعب من كل ذلك أن لا يتعامل معك زوارك ايجابيا ان لم أقل كلهم ولكن أكبر نسبة منهم . اذ يكتفي زائرنا الكريم بقراءة ما يكتب دون ترك تعليق للأضافة  أو السؤال  وما ذاك الا مظهر من مظاهر الاستقالة التي تلازمنا فى حياتنا .من أجل ذلك وجبت المراجعة .

ولقد تعمدت أحيانا أن اسوق المعلومة بصفة اجمالية لدفع الزائر على طلب الاستفسار أو التعليق ولكن لا حياة لمن تنادي  فى الغالب. مع انني امضي الوقت الطويل فى البحث والقراءة من أجل افادة القارئ العربي بما هو جديد .ولكن وحتى لا ألقي باللوم كل اللوم على الأخر رأيت أنه حري بي المراجعة واعادة النظر فيما يجب علي تقديمه مستقبلا ، ولكن ارجع وأقول انه لا بد من مشاركة الجميع من أجل رسم ملامح التدوينة مستقبلا ، وان بدت لي فى الأفق بعض ملامح الصورة المستقبلية للمدونة مع الالتزام بالضوابط التي ألزمت بها نفسي أولها الصدق وثانيها الجدية .
لذا تجدون جدولا لسبر واستطلاع أرائكم  لمعرفة المواضيع التي تحبذون التطرق اليها مستقبلا فى مدونة أروع  من أجل المراجعة ( والتي اسعي قريبا ان شاء الله أن أحولها على استضافة مدفوعة الأجروعلى الوورد برس لما لها من أضافات وامكانات عديدة وخاصة لحسن تهيئتها لمحركات البحث ) مع امكانية اقتراح محاور أخرى . وتجدر الاشارة الى أنه ما أقوم به الأن من مراجعة وخلافه ، لا يعني البتة أنني غير راض عما وصلت اليه مدونة أروع وذلك رفعا لكل التباس ، فلقد استطعت ولله الحمد أن أحتل بمدونتي الصفحة الأولى فى محركات البحث جوجل بل والمرتية الاولى أحيانا لبعض الكلمات المفتاجية وهذا لم يأتي الا بعد جهد وعمل ، كما أنني أعتز بالتعرف على العشرات من الأصدقاء لمدونة أروع ، ولا يفوتني كذلك أن أنوه وأفتخر بكل من تفاعل مع المدونة ايجابيا وعلى رأسهم الدكتور أحمد سلامة (ناسا تيتشر) وشهادته وتعليقه على تدوينة Seo Equation وتقنيات جلب الزوار. ولكن كل هذا لا يحجب عنا بعض النقائص التى يجب تلافيها من أجل الوصول الى مراتب أعلى لتحقيق أهدافنا ، لذا وجبت المراجعة واعادة الترتيب حتى يكون التخطيط لدينا سجية وعادة ، وما أحوجنا للتخطيط لكل مناحي حياتنا .فعلينا جميعا أن نكون ايجابين ولنسجل حضورنا أينما حللنا ، فالمسؤولية جماعية وليست ملقاة على عاتق فرد واحد . وثقتي في زوار وأصدقاء مدونة أروع كبيرة هاته المرة للتعاون والتكاتف من أجل المراجعة .

لم أشأ أن أختم هاته التدوينة دون أن أسوق معلومة لمحتوى تدوينات لاحقة ان شاء الله مفادها التطرق لمكونات أضلع الهرم الثلاث لتقنيات السيو SEO   :


  • الهيكلة

  • المحتوى

  • الشعبية


وتعتبر هاته المكونات الثلاث الرئيسية حسب خبراء السيو ، لحسن تهيئة الموقع لمحركات البحث . فهل ستشحذ الهمة من أجل التطرق لمثل هاته المواضيع وغيرها ؟ الأمر موكول للجميع فلننتظر لنرى .




    تعليقات




      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -