فى عالم التجارة الالكترونية والربح من الانترنت لا بد أن يكون لك وجود على الشبكة الالكترونية , ومنها أن تكون مدونا فتمتلك مدونة تتفاعل من خلالها مع الأخرين فى مجال تختاره تحبه لتتقنه , فتتكون بينك وبين تدويناتك علاقة حب كتلك التى تكون بينك وبين أبناءك ’ لذا توزع حبك بالتساوي بين جميع تدويناتك وتود ان يكون الحب متبادلا ايضا بين زوارك وكل تدويناتك فتستاء ان لم تحظ احداها بالاهتمام والتقدير لسبب او لأخر ,لذا أردت أن اذكركم بتدوبنة سابقة اقدر انها ذو فائدة ولم تحظ بالاهتمام فى بدايات التدوين .


وفائدتها تكمن فى أنها تعرفنا بقانون ذو فائدة عظيمة وله تطبيقاته بالنسبة لمجالنا من اجل الربح من الانترنت , واليكم نص التدوينة :  مر أحدهم بحطاب بالغابة كان يجتهد فى قطع شجرة بعناء شديد ، فلاحظ ذلك الرجل أن فأس الحطاب لم يكن حادا اذ لم يشحذه من قبل ، قسأله قائلا : لما لم تشحذ فأسك وكفيت نفسك كل هذا العناء ؟ فأجابه الحطاب والتعب قد أخذ منه كل مأخذ :ألا ترى أنني مشغول
.تقودنا هاته القصة للحديث عن قانون باريتو “%20 / %80 “ .باريتو عالم اقتصاد إيطالي مشهور يدعى تحديداً (فلفريدو باريتو) اتجه في عام 1897م..... لدراسة توزيع الإنتاج والثروات داخل المجتمع وخلص من دراسته إلى أن حوالي 20٪ من المصانع تنتج 80٪ من إجمالي الإنتاج، كما أن 20٪ من الأثرياء يحصلون على 80٪ من ثروة المجتمع .
هذا القانون الشهير طبق في مجالات كثيرة لا حصر لها ويسمى بقانون 20 ٪-80٪ وثبتت مصداقية نتائجه على أرض الواقع ففي علم الإدارة استخدم في مجال التخطيط وبالتحديد في إدارة الأولويات وقد لوحظ أن 80٪ من النتائج المميزة كانت حصيلة 20٪ من الوقت بينما 80٪ من الوقت لم تعط إلا 20٪ من النتائج وهنا يكمن السر في إحباط بعض الناس.
وتفسير هذا القانون يعني أن الوقت المخطط وإن كان قليلاً فإنه يأتي بأعظم النتائج بينما الوقت الكثير العشوائي لا يحقق إلا أقل النتائج… .د. عبد الرحمن الشلاش .
وأجرت شركة تأمين كبرى دراسة على زبائنها بالشركة فتوصلت الى نتيجة مفادها أن % 80 من الحوادث يقوم بها %20 فقط من زبائنها المنخرطين فى التأمين . ومن تطبيقات هذا القانون أيضا على مستوى دراسة المشاريع ( منحنى باريتو ) تبين أنه %20 من الأسباب تتسبب فى %80 من النتائج . ماذا يمكن أن نستخلص من كل هذا وخاصة أولئك العاملين فى التجارة الالكترونية على سبيل المثال ،نقول علينا أن ننتبه الى أنه هناك نسبة %20 فقط من وقتنا فى العمل نجنى من وراءه %80 مما نكسبه وعليه وجب أن نراجع أنفسنا فى نسبة %80 المتبقية من الوقت والعمل والتى تعتبر وقتا ضائعا .لذا يجب علينا دائما أن نشحذ الفأس قبل قطع الشجرة حتى لا يضيع الوقت والجهد معا.
ملاحظة :قانون باريتو ما هو الا مقاربة بشرية نعدها من الأدوات المساعدة فى حل بعض المعضلات التى تعترضنا وأرجو الاستفادة منه .

8 comments:

Ayoub يقول... 15 مايو 2012 1:49 م

بارك الله فيك
اول مرة اسمع عن هذا القانون
شكرا على الافادة

عاشق الابداع يقول... 15 مايو 2012 11:29 م

قانون باريتو قانون متعدد الاستعمال لو فهمناه جيدا

ياسين المدويني يقول... 16 مايو 2012 1:45 م

أهلا بي في مدونتك الجميلة أخي رجاء . هذع النظرية تركز على الاهتمام بالعناصر الفعالة في الربح . بعبارة أخرى 80% من أرباح موقع ما يصنعها 20 % فقط . من خلال الكتب العديدة التي أقرأها حول الربح من الانترنت يجب أن يركز صاحب الموقع على العناصر النشيطة و يعرف كيف يحافظ عليهم و يولي اهتماما أقل لأصحاب المجانيات Freebies Seekers . و ترك هذه الفئة غير المنتجة للقيام فقط بالترويج لموقعك بشكل غير مباشر . شكرا لقد صادفت المدونة هذا اليوم و إن شاء الله ساكون متبعا جديدا

عاشق الابداع يقول... 16 مايو 2012 3:47 م

مرحبا بك اخي ياسيين كزائر وصديق للمدونة بالمناسبة لم اتمكن من ترك تعليق بمدونتك لخلل ما ارجو التثبت وشكرا

mahmoud يقول... 16 مايو 2012 8:01 م

معك حق بس ان شاء الله نحاول ان نشحذ الفأس ونقلص هذه النسبة عن طريق زيادة العمل الجاد وعدم الاستخدام المفرط للنت فى الترفيه والتسلية وتصبح النتائج عالية

عاشق الابداع يقول... 16 مايو 2012 9:00 م

ما نبتغي من وراء ما نكتب الا الافادة لمن يبحث عنها طبعا ونأمل ان نكون دائما عند حسن الظن

ابو بندر يقول... 24 مايو 2012 4:51 م

مشكور

Nabil Ali يقول... 9 يناير 2013 9:32 م

معلومة جديدة ... اشكرك على الموضوع الرائع

 
Top