مسوق الكتروني - جولة وحوار مع مسوق الكتروني



دأبنا فيما مضى على كتابة ونشردروس فى مجال التجارة والتسويق الالكتروني  والربح من الانترنت كما يحلو لأغلبنا هاته التسمية، وايمانا منا بضرورة التعلم حرصنا أيضا على عرض أفضل الكورسات والدورات التدريبية فى المجال . ولكننا فى هاته المرة سوف نعرض لتجربة حية لأحد الشباب الذين امتهنوا فن التسويق الالكتروني ،  وبذلك نكون انتقلنا من المستوى النظري فى مجال التجارة والتسويق الالكتروني الى المستوي العملي والواقعي ، حتى نقرب الى الاذهان فكرة مفادها أنه بالامكان العمل فى هذا المجال والتفوق ايضا لو تعلقت به همتنا وتعلمنا اصوله . واخترنا أن نعرض عليكم احدى هاته التجارب لشاب
عربي ناجح وسوف تعقبها ان شاء الله بعروض لتجارب أخري على مستوى وطننا العربي بالاساس . تعرفت على هذا الشاب من خلال الموقع الاجتماعي الفيس بوك ، شدني اليه حماسته للتفوق والنجاح ، وحبه للمعرفة والتعلم ، طموحه للتغيير المتواصل ، لا يعترف بالاحباط والازمات ويحب الخير لغيره كما يحبه لنفسه .... ولقد دار بيننا هذا الحوار رغم بعد المكان بيننا ( تونس / ماليزيا )  وصدق من قال ان العالم قرية .

  • عاشق الابداع : استاذي الكريم لو تقدم  نفسك لقراء مدونة أروع .
  •  سعد المغربي : أهلا بك وبقراءك الكرام ، اسمي سعد المغربي ، من مواليد مدينة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية ، زاولت تعليمي الابتدائي حتى الثانوي بكلية سان مارك . التحقت بعدها بكلية التجارة قسم ادارة الاعمال وتخرجت  سنة 1998 .التحقت بالعمل خاصة فى فترة مابين 2004 الى 2007 بمصر كمدير بشركة للكمبيوتر والبرمجيات . وسافرت بعدها للعمل بماليزيا وما زلت الى اليوم ، اذ أنني اشغل خطة مدير قسم برمجيات الهاتف النقال وكمسؤول فى قسم الصيانة فى الشركة العالمية للهاتف النقال NOKIA. وأعمل أيضا كمسوق الكنروني لبعض الشركات وهي بالاساس حبي وشغفى بالدرجة الاولى  هاته  بعجالة لمحة عن حياتي .
  • عاشق الابداع : أستاذ سعد ، لو توضح لنا كيفية توجهك الى التجارة والتسويق الالكتروني بالرغم من انك لم تدرسها فى  موطنك  الاصلي مصر أضف الى ذلك أن هذا المجال وقتها لم يعرف بعد كما هو الان بالوطن العربي ؟
 سعد المغربي : كان لي عشق لمجال التجارة والتسويق الالكتروني منذ سنين ، صحيح أن هذا المجال لم يكن معروفا فى مطلع القرن العشرين فى وطننا العربي ، ولكن ذلك لم يمنعني من المضي قدما فى اقتحام هذا المجال وتعلمه على أصوله ، ولقد ساعدتني فى ذلك جولاتي عبر العالم منذ تخرجي سنة 1998 ، اذ انني زرت وقتها الولايات المتحدة الامريكية أين تحصلت على دبلوم فى Marketing و E.Business ، وزرت بلدانا أخرى كأنجلترا ، فرنسا ، ماليزيا وتركيا ولقد كانت التجارة والتسويق الالكتروني بالبلدان الغربية بالاساس متقدمة بأشواط عما كانت عليه عندنا فاستفدت منها فى الدراسة والاطلاع ، واثناء تواجدي وعملي بموطني الاصلي ، لم يمنعني ذلك من الاطلاع ومواكبة اغلب ما يصدر فى الغرب من كتب وبرامج الكترونية والفضل طبعا للأنترنت الذي يعتبر ثورة وثروة لكل ذي متعطش للعلم والمعرفة وكذا التفوق والنجاح . وأذكر هنا بعض الكتب التى اطلعت عليها وهي كثيرة ( The art of seo ، Wordpress bible ، Bible search engine optimization ) ومن الاسماء العديدة أذكر على سبيل الذكر لا الحصر ( Stephan Spencer ، Aaron Brazell، Greg Jarboe ، Jerry ledford ....) 
    •  عاشق الابداع : ألا ترى أستاذي أن تواجدك فى ماليزيا قد ساعدك على ممارسة مهنة التسويق الالكتروني والنجاح فيه وهذا ما لا يمكن توفره فى وطننا العربي لو اختار شبابنا هذا المجال  وبالتالى جاز لنا القول انك محظوظ ؟
    •  سعد المغربي : لعلمك أن مجال التجارة والتسويق الالكتروني ليس متطورا هنا حتى بالمقارنة بما هو عليه فى وطننا العربي ، فبفضل الانترنت  الذى لا يعترف بالحدود بامكانك العمل والتعاقد مع أي شخص أو شركة فى أي نقطة من العالم ، وانا والحمد لله أعمل فى التسويق الالكتروني وتأتيني العروض من مختلف الأقطار ولا اعتبار فى ذلك للمكان الذي أنا متواجد فيه .
    • عاشق الابداع : أرجو يا أستاذ سعد أن يستمع اليك اولئك الشباب الذين يندبون حظهم ويلعنون الظروف القاسية التي حالت دونهم والعمل فى أوطانهم ويحلمون بالهجرة لحل مشاكلهم ... لو عدنا لوطننا العربي ، فهل انت متابع ومطلع على واقع التجارة والتسويق الالكتروني ؟ وكيف ترى المستقبل فيه ؟
    •  سعد المغربي : لا أخفى عنك  انني بدأت الاهتمام بالأطلاع على واقع التجارة والتسويق الالكتروني بالوطن العربي منذ السنة الماضية 2009 ، ودافعي وراء ذلك هو الاستفادة والافادة قدر المستطاع لدفع هذا المجال حتى يخطو خطوات اسرع ولما لا اللحاق بالمستوى الذي وصل اليه الغرب ولو بعد حين ، المهم أن تتعلق همة كل فرد فينا للتغيير وكل من موقعه ، فبالتعلم والصبر والمكابدة نحقق ما نصبو اليه باذنه تعالى ، لا انكر ان هناك بعض العقبات على مستوى  العقليات أولا قبل النظر للواقع الموضوعي ، ولكن ذلك لا يحجب عنا بعض المؤشرات الأيجابية التى بدأت تظهر فى وطننا العربي على مستوى التعليم والتدريب مع توجه قطاع كبير من الشباب لأقتحام هذا المجال ، وبالتالى فالتفاءل يحدوني لواقع أفضل .
    •  عاشق الابداع : أستاذ سعد ، أرى أنك من المؤمنين بمقولة " أوقد شمعة ولا تلعن الظلام " ومن أجل ذلك قمت ببعث منتدي على الانترنت ( منتدي أرباحنا ) فتحت فيه الباب واسعا لكل من له رغبة فى الاعلان عن موقع ، تجارة أو خدمة وهي من الخدمات التى لا تقدمها أغلب المنتديات العربية ، وبامكان المهتم بالتجارة والتسويق الالكتروني أن يعرض مشكلته بالمنتدي أو تجربته حتي يفيد من له باع فى المجال أو يستفيد من يبحث عن المعلومة . بالاضافة لذلك حدثني عن مقترح عملي من شأنه أن ينهض بالتجارة  الالكترونية البينية بين الدول العربية خاصة ، ويفتح أبوابا واسعة لتشغيل شبابنا . والذي نأمل أن يلقى صدى لدى مسامع مسؤولينا .
    • سعد المغربي : من خلال متابعتي للتجارة الالكترونية فى وطننا العربي ، لاحت لي معضلتان تعيق تقدمنا فى هذا المجال .أولاهما معضلة الثقة بين العميل والتاجر وثانيهما معضلة تحويل الاموال عبر شبكة الانترنت خاصة . واقترح أن يقع بعث هيئة للتجارة الالكترونية ترسم لنفسها أهدافا وتضع وسائل لتحقيقها سوف أعرض لها اجمالا .

                * الاهداف :

            * حل معضلتي الثقة ونحويل الاموال بدخولها كوسيط بين الاطراف .
            * تنشيط التجارة عامة والتجارة والتسويق الالكتروني خاصة بين الدول العربية فى مرحلة اولي .
            * فتح أفاق جديدة ببعث مواطن شغل على مستوى التجارة والتسويق الالكتروني .

                *  المهام

            * ايجاد هوية الكترونية لكل المنخرطين فى الهيئة يتمتع من خلالها المنخرط ببطاقة ائتمان تخول له استعمالها فى التجارة والتسويق الالكتروني وبالتالى نجد حلا لمشكلة البطاقة ونضبط كذلك عملية تحويل الاموال وما ور اءها من مشاكل .ولكن يشترط فى الاعضاء الراغبين فى الانخراط أن يكونوا حاصلين على شهادة معتمدة فى التجارة والتسويق الالكتروني . أو ما يعادل ذلك .

            * بعث موقع على الانترنت تحت اشراف خبراء فى التجارة والتسويق الالكتروني لأدارة وتوجيه المسوقين والعملاء والتدخل لفض المشاكل فى الاثناء ، كما أن للموقع  خدمات اعلانية واشهارية يتمتع بها المنخرطون بالاساس .

            * تكوين شركة شحن تابعة للهيئة تسهر على حسن تبادل السلع بين المسوق والعميل .

    • عاشق الابداع :  شكرا جزيلا استاذ سعد ، شرفتنا بلقاءك واترك لك كلمة الختام قبل ختم حوارنا هذا.
    • سعد المغربي : كان لي الشرف أيضا بالتقاءك على صفحات هاته المدونة والتى أعتبرها متيزة فى تجربتها ومبتكرة فى أفكارها ، اذ تسعى لأن تكون موضوعاتها حصرية  ومتميزة وبها اضافة لما هو موجود ، و يجد فيها كل من المبتدئ والمتمرس ضالته من حيث الافكارو التوجيه وعرض أفضل الكورسات والدورات التدريبية ، ولقد  اتيحت لي فرصة التعرف على الكورس التدريبي معادلة محركات البحث Seo Equation وبحكم اهتمامي بالتسويق الالكتروني فاني اعتبر ان هذا الكورس لا يقل بحال من الاحوال عن مستوى الكورسات الغربية وهذا يشرفنا كعرب . ولفت انتباهي أيضا فتح ملف الكورسات التدريبية العربية من حيث النقد والتقييم الموضوعي الرصين  بعيدا عن الغوغاء و التشهير ، استاذ رجاء أقدر جهدك وأثمنه واتمنى لك التوفيق والسداد .
    • عاشق الابداع : أتمنى لك النجاح أيضا فى أعمالك والى لقاء قريب ان شاء الله .

    منتدى أرباحنا : ( http://www.arba7na.net/ )


    تعليقات




      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -